جلالة الملك عبدالله الثاني يزور صحيفة الغد

عمان
13 آذار/مارس 2005

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني على ان الصحافة الحرة والمتعددة والمستقلة عنصر مهم في المجتمع الديمقراطي ولها دور فاعل في عملية الاصلاح السياسي.



وشدد جلالته خلال الزيارة التي قام بها اليوم الى دار صحيفة الغد اليومية على اهمية تهيئة وتعزيز الظروف التي تمكن وسائل الاعلام التعددية من التطور والمشاركة الفعالة في تحقيق التنمية والديمقراطية في الاردن والمنطقة.. مشيرا جلالته الى اهمية قيام الصحافة بدورها الرقابي كسلطة رابعة في اطار من الحرية المسؤولة والمهنية العالية مؤكدا على ضرورة تشجيع الملكية الخاصة لوسائل الاعلام المختلفة.



وقال جلالته اننا نتطلع الى ان تكون صحافتنا ومختلف وسائل اعلامنا المثل والقدوة في موضوعيتها ومصداقيتها في نقل المعلومة وتوخي الاسلوب العلمي في المعالجة والتحليل المرتكز على مباديء شرف المهنة بعيدا عن أنصاف الحقائق والتشويه داعيا جلالته في هذا السياق الصحافة الى نبذ جميع ممارسات العنف والكراهية التي يرتكبها المتطرفون وان تلعب دورا قياديا ومؤثرا لانجاح مساعي ارساء الامن والبناء والسلام في المنطقة.



وقال جلالته في هذا السياق اننا كهاشميين قمنا بتبني رسالة عمان التي شكلت مبادرة ريادية لابراز صورة الاسلام الحقيقي الذي يدعو للحوار والتعايش والاعتدال ونبذ العنف والتطرف والتعصب مشيرا جلالته الى الدور الهام لوسائل الاعلام في ترسيخ القيم النبيلة في المجتمع الانساني.



واكد جلالته خلال الزيارة التي رافقه فيها وزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي والمستشار الاعلامي في الديوان الملكي
مديرة ادارة الاعلام والمعلومات الدكتورة سيما بحوث والتقى خلالها مديرها العام محمد عليان ورئيس تحريرها عماد الحمود على ضرورة اللجوء الى القانون في تحديد الخطوط الحمراء لضمان حرية التعبير وحرية الصحافة مشيرا الى انه تم تعيين قاض متخصص للنظر في كل الشكاوى المتعلقة بالصحافيين بهدف التسريع باجراءات البت في هذه الشكاوى وفقا للقوانين.



واكد جلالته على ضرورة توحيد الجهود التدريبية للعاملين في المؤسسات الصحفية والارتباط بمعاهدة التدريب العربية والدولية التي
تتمتع بسوية عالية.



وقال جلالته اننا بحاجة الى صحافيات وصحافيين يتمتعون بالكفاءة واعلام حيوي استقصائي يبحث عن الحقيقة بطريقة متوازنة.



وجدد جلالته التاكيد على حرص الاردن الكامل على دعم ومساندة كل الجهود الهادفة الى دفع عملية السلام في المنطقة وصولا الى اقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة.



وقال جلالته اننا وفي كل لقاءاتنا مع قادة وزعماء العالم نؤكد دوما على ضرورة مساعدة القيادة الفلسطينية في مساعيها الرامية الى بناء البنى التحتية والمؤسسات الديمقراطية القادرة على تحقيق السلام والامن والتنمية والمستقبل الحافل بالفرص لجميع ابناء الشعب الفلسطيني.



كما اكد جلالته ان الاردن يسعى دوما لحث المجتمع الدولي على التحرك الجاد لمساعدة الاشقاء العراقيين على تحقيق الامن والاستقرار وتمكين جميع اطياف الشعب العراقي من العيش الكريم والمشاركة في بناء مستقبلهم الامن والمشرق مشيرا جلالته الى ان الاردن يضع كل امكانياته خدمة لمصالح الشعب العراقي الشقيق.