جلالة الملك عبدالله الثاني يبحث مع الرئيس الروسي غدا آليات التعاون بين البلدين.. ويزور معرض ماكس

عمان
17 آب/أغسطس 2005

يلتقي جلالة الملك عبدالله الثاني يوم غد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث آليات دعم وتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.



ويناقش الزعيمان عملية السلام في الشرق الاوسط ودور روسيا في تشجيع استمرار هذه العملية ..لاسيما بعد الانسحاب الاسرائيلي من غزه.



ويتطرق جلالته والرئيس الروسي خلال لقائهما في مدينة سوتشي الى الوضع في العراق والجهود الدولية لمكافحة الارهاب.



وفي لقاء مع وكالة ايتار تاس والقناة التلفزيونية الاولى في روسيا اكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين هامة جدا ونحتاج الى دعمها وتقويتها والى تعزيز دور القطاع الخاص في البلدين. وأضاف اننا نامل بتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين الاردن وروسيا.



وقال جلالته أن زيارتي لموسكو تاتي في سياق تنسيق العلاقات بين البلدين خاصة لما لروسيا من دور هام في قضايا المنطقة وفي العملية السلمية بشكل خاص..مبينا جلالته ان روسيا بصفتها احد اعضاء اللجنة الرباعية تلعب دورا هاما جدا في عملية السلام ..ومعربا عن اعتقاده بان مواصلة الدعم الروسي للفلسطينيين وللاسرائيليين للمضي قدما في عملية السلام خاصة بعد الانسحاب الاسرائيلي من غزة "هو بالضبط ما نريد."



وفي رده على سؤال حول الارهاب ورفض الدين الاسلامي لالصاق تهمة الارهاب به قال جلالة الملك ..أن مهمتنا هي ابراز الصورة الحقيقية للاسلام مؤكدأ أن على الغالبية الساحقة من المسلمين ان تقف وتقول ان المتطرفين ليس لديهم ما يفعلونه للاسلام.



وأوضح جلالته ..أن رسالة عمان التي اُطلقت العام الماضي كانت نداءً لكل المسلمين ليجمعوا على نبذ الارهاب.



وأشار جلالة الملك عبدالله الثاني الى انه خلال المؤتمر الاسلامي الذي عقد في عمان الشهر الماضي اجتمعت لاول مرة اكبر ثمانية مذاهب اسلامية في التشريع لتتعرف على بعضها ولتتأكد من انه "لا يمكن اعتبار اي مسلم انه مرتد او يتم تكفيره" كما يدعي المتطرفون.



وفي اطار التعاون بين الاردن وروسيا زار جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم معرض الطيران والفضاء الدولي ماكس 2005 الذي ينظم في مدينة جوكوفسكي احدى ضواحي العاصمة الروسية موسكو.



وأطلع جلالته خلال الزيارة على الصناعات الحديثة والتقنيات المتقدمة في مجال محركات الطائرات والملاحة الجوية وانظمة الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي والاجهزة والمعدات الفضائية.



ورافق جلالته في الجولة سمو الامير فيصل بن الحسين وسمو الامير حمزة بن الحسين ورئيس الديوان الملكي الهاشمي فيصل الفايز ومستشار جلالة الملك لشؤون الامن مدير الامن الوطني المشير سعد خير.



وتشارك في المعرض الذي ينظم للمرة السابعة 520 شركة روسية متخصصة في مجال صناعة الطائرات والمعدات الفضائيه.