جلالة الملك: تجاوب الاصلاح مع اولويات المجتمع اهم مقومات نجاحه

عمان
28 نيسان/أبريل 2005

اعتبر جلالة الملك عبدالله الثاني اهم مقومات نجاح الاصلاح ان يكون نابعا من الداخل ويتجاوب بصورة مباشرة مع اولويات المجتمع واهتماماته.

وقال جلالته في كلمة القاها امام المشاركين في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في سنغافورة اليوم ان ما تقوم به قيادات المجتمع العربي بشكل عام والاردن على وجه الخصوص يحدد رؤية جديدة للاصلاح في العالم العربي ويوضح اتجاهاته.

واشار جلالة الملك الى النموذج الاسيوي في الاصلاح الذي يتطلع الأردن للاستفادة منه كونه ادى الى احداث نمو شامل في مختلف الميادين خاصة التجربة الماليزية في التحديث مع احترام قيم الاسلام وتراثه وتجربة سنغافورة في تسخير الموارد البشرية والاستفادة منها وتبسيط الاجراءات الحكومية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال جلالته ان صنع السلام هو خطوة أساسية لصياغة مستقبل اقليمي يضمن الازدهار والتقدم لشعوب المنطقة وهو ما تدرك أهميته الشعوب العربية لتحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية واعادة تحريك آليات النمو والتنمية.

واكد جلالة الملك على ضرورة وجود شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص لتوفير بيئة تسهم في احداث نمو اقتصادي يرتكز على المساواة وسيادة القانون ويواكب برامج الاصلاح الشاملة.

وشارك في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي لقارة اسيا نحو 600 شخصية سياسية واقتصادية واعلامية عالمية بارزة تمثل 35 دولة لتبادل الافكار حول قضايا التنمية السياسية والاقتصادية ومناقشة الابعاد الاستراتيجية للنمو الاقتصادي لدول اسيا.

ويعتبر الاجتماع الذي ينظم بالتعاون مع المجلس السنغافوري للتنمية الاقتصادية احد الاجتماعات الهامة المنبثقة عن المنتدى الاقتصادي العالمي الى جانب اجتماعات المنتدى في منطقة البحر الميت في الاردن والتي تعقد للمرة الثالثة في شهر ايار المقبل.

وفي تصريحات له خلال الإجتماع، قال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب ان اجتماع اليوم يكتسب اهمية خاصة بعد أن أشار جلالة الملك الى موضوع الاصلاح والرؤية العربية لمستقبله في الوطن العربي.

واضاف ان الاجتماع القادم للمنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت سيكون مهما جدا من حيث التاكيد على الاولويات الملحة التي تتطلبها منطقة الشرق الاوسط.

وقال ان العالم العربي لا يتميز بوجود الموارد الطبيعية فقط بل الكفاءات البشرية المؤهلة لتحقيق الازدهار وايجاد الامل لاجيال المستقبل ضمن خطة شاملة للمضي قدما في مسيرة التقدم.