اليوم الثالث من لقاءات جلالة الملك

عمان
27 كانون الثاني/يناير 2003

استحوذ قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على حيز كبير في اليوم الثالث من لقاءات جلالة الملك عبدالله في ملتقى دافوس الاقتصادي.

وكانت الاهداف التي وضعها الاردن لتحقيق النقلة النوعية في التعليم وتطويراساليب الاتصال هي الجزء الاساسي في لقاء جلالته مع رئيس شركة مايكرسوفت، بيل غيتس؛ وجون شاميرز، رئيس شركة سيسكو سيستمز؛ وفولكر يونغ، الرئيس التنفيذي لشركة سيمينز؛ وجيمس ميرغوب، رئيس مجلس ادارة الشرركة العالمية، ستار T . V.

واكد جلالة الملك عبدالله الثاني ان المرحلة القادمة في علمية الاصلاح في الاردن ستسهم بزيادة الاستثمارات في قطاع الاتصالات والتعليم بشكل رئيسي يمكن الشباب الاردني من اتقان المهارات التي تساعد في نقل الاقتصاد الى مرحلة المعرفة والتطوير والتحديث.

وقد كانت الشراكة الاستراتيجية التي تنوي شركة مايكروسوفت بناءها مع الاردن هي الموضوع الرئيسي في لقاء جلالة الملك مع السيد غيتس الذي اكد لجلالته قرار شركة مايكروسوفت باتخاذ الاردن منطلقا لتحقيق رؤية الشركة الاستراتيجية في المنطقة.

وتم الاتفاق خلال اللقاء الذي حضره وزيرا التخطيط والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن تقوم وزارة الاتصالات بتوقيع مذكرة تفاهم اولية مع مايكروسوفت تمهد لاتفاقية تفصيلية سيتم وضعها لاحقا لانشاء شراكة استراتيجية بين الاردن والشركة.

وستوفر الاتفاقية لشركة مايكروسوفت بالاستثمار في التكنولوجيا والادارة اللازمة لتطوير قطاع الاتصالات وخاصة الاجزاء المتعلقة بالتعليم الالكتروني.

واكد السيد غيتس ان هذا القرار يأتي نظرا للتطور الذي حققه الاردن في مجال تقنية المعلومات وتقديرا من الشركة للبرامج والاستراتيجيات المعدة في مجال الحكومة الالكترونية.

واشار الى ان قرار الشركة بالاستثمار في الاردن كان قرارا سليما، وادراكا من مايكروسوفت ان الاردن يسير بالاتجاه الصحيح في ميدان استخدام تكنولوجيا المعلومات.

من جهته عبر رئيس شركة ستار T . V عن اعجابه بتمكن الاردن من تجسير الفجوة باستخدام تكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال انشاء العديد من مراكز تكنولوجيا المعلومات في انحاء المملكة التي تمكن اكبر فئة من المجتمع من استخدام هذه التكنولوجيا.

وفي لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني مع رئيس شركة سيسكو سيستمز اعرب جلالته عن تقديره للشركة على ما قدمته من دعم لاستخدامات التكنولوجيا في الاردن.

واستعرض جلالته مع رئيس الشركة التعاون بين الاردن وشركة سيكسو سيستمز بما يحقق استفادة الاردن من التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال الاتصالات واتاحة الفرص امام المهارات الاردنية للتدريب على اخر مستجدات تكنولوجيا المعلومات.

واكد مدير شركة سيسكو سيستمز ان الاسقرار الاقتصادي الذي يتميز به الاردن نتيجة لعملية الاصلاح الاقتصادي والتشريعي والتعليمي اتاح امام الشركات فرصا عديدة للاستثمار في المجالات الحيوية للاقتصاد الاردني.

وخلال لقاء جلالته مع رئيس شركة سيمنز عبر مديرها فولكر يونغ عن اعجابه بحجم التطور الذي شهده قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن؛ لا سيما بعد زيارته التي قام بها للاردن نهاية الشهر الماضي لاستطلاع مجالات الاستثمار المتاحة في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات.

واشار السيد يونغ ان شركته ستقدم بعد ان درست افاق الاستثمار في الاردن بالاستثمار في قطاع تطوير البرمجيات؛ كما ستعمل ايضا على المساهمة في تدريب المهارات الاردنية في هذا المجال.

من جهة ثانية؛ التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في دافوس اليوم أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى؛ ووزير خارجية استراليا السابق جريت ايفانز؛ ورئيس شركة بوينغ فيليب كونرت.

كما التقى جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون.