الملك يلتقي الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي

عمان
28 آذار/مارس 2017

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني والوفد المرافق، حيث جرى بحث علاقات الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والمستجدات الإقليمية الراهنة.

وأعرب جلالته عن تقديره للمستوى المتقدم الذي وصلت إلية العلاقات الاستراتيجية بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للأردن. 

وأعرب جلالته عن أمله في أن يسهم المؤتمر الدولي حول سوريا، الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل، في دعم جهود مسار جنيف ووضع تصورات لإعادة بناء سوريا في حال التوصل إلى حل سياسي، وأن يسهم كذلك في متابعة مخرجات مؤتمر لندن للمانحين لمساعد الدول المستضيفة للاجئين وفي مقدمتها الأردن. 

وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية إعادة تحريك عملية السلام وإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع.

وتناول اللقاء الأوضاع في العراق، والجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب.

من جهتها، أكدت موغيريني، التي وصلت إلى عمان لحضور الجلسة الافتتاحية للقمة العربية، على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم المملكة في مختلف المجالات، لافتة إلى أهمية الدور الأردني بقيادة جلالة الملك في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وحضر اللقاء رئيس الدوان الملكي الهاشمي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ووزير التخطيط والتعاون الدولي.