الملك يشارك في اجتماعات مبادرة كلينتون العالمية

نيويورك
27 أيلول/سبتمبر 2015

شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، وبحضور الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون إلى جانب عدد من قيادات الأعمال الأمريكية والدولية، في اجتماع ضمن مبادرة كلينتون العالمية، خصص لبحث دعم الأردن في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين. واستعرض جلالة الملك، خلال الاجتماع، تداعيات اللجوء السوري على الدول المستضيفة، في قطاعات التعليم والصحة والمياه والبنية التحتية والخدمات البلدية والطاقة في الأردن، الذي يستضيف اليوم أكثر من 4ر1 مليون لاجئ سوري.

وتناول جلالته أهمية جذب الاستثمارات للمملكة فيما يتعلق بمشكلة اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة، لتمكينها من مواجهة التحديات الاقتصادية، وللتخفيف من عبء اللجوء السوري.

وكان الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون أكد في بداية الاجتماع، بحضور وزير الخارجية النرويجي بورج برانداه، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، أن الأردن يقوم بدور مهم نيابة عن المجتمع الدولي في تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين، داعيا لمساعدة المملكة في هذه الجهود، وضمان عدم تأثيرها على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين الأردنيين.

وتهدف مبادرة كلينتون العالمية، التي أطلقها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلنتون عام 2005، إلى جمع قادة العالم السياسيين والاقتصاديين والأكاديميين والحائزين على جوائز نوبل، وممثلي منظمات المجتمع المدني والإعلاميين، لابتكار وتنفيذ حلول للتحديات العالمية.

وحضر الاجتماع مدير مكتب جلالة الملك، ووزير التخطيط والتعاون الدولي.