القائد الأعلى يحضر احتفال القيادة العامة بمناسبة العيد السادس والخمسين لميلاد جلالته

عمان
22 كانون الثاني/يناير 2018

حضر جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الاثنين، الاحتفال الذي أقامته القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، في كتيبة الأميرة بسمة الآلية/3 (أم النشامى)، بمناسبة العيد السادس والخمسين لميلاد جلالته.

ولدى وصول جلالته موقع الاحتفال كان في استقباله رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات، وقائد المنطقة العسكرية الشرقية العميد الركن محمد سليمان بني ياسين، وقائد كتيبة الأميرة بسمة الآلية/3، حيث استعرض جلالة القائد الأعلى القطعة المنتظرة الخاصة.

واطلع جلالة القائد الأعلى على معرض الأسلحة والمعدات المستخدمة في الكتيبة، التي اختيرت عام 2010 للمشاركة مع حلف الناتو في برنامج مفهوم المواءمة العملياتية لرفع مستوى التأهيل والتدريب، حيث تتلاءم تلك الأسلحة والمعدات مع الكفاءة العملياتية لحلف الناتو، وبما يتوافق مع المعايير الدولية في هذا المجال.

واشتمل المعرض على مجموعة  من القاذفات والصواريخ والقناصات وأجهزة الرؤية الليلية والملاحة ومعدات تأشير ليزرية ومحطة لاسلكي ومحطة وقاية من الأسلحة الكيماوية، حيث تم تصنيع جزء من هذه الأسلحة والمعدات في مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي).

واستمع جلالته إلى شرح باللغة الإنجليزية قدمه مجموعة من الضباط وضباط الصف عن هذه المعدات المستخدمة في الكتيبة وعدد من الوحدات العسكرية. كما تفقد جلالة القائد الأعلى مركز انفتاح العمليات التعبوي على مستوى السرية، المزود بأجهزة الاتصالات المختلفة والأجهزة والمعدات التعبوية.

وأجرى جلالة القائد الأعلى اتصالاً مرئياً مع وحدات المنطقة المنفتحة على الواجهة الشرقية، والذي تشرف على إدامته هيئة الاتصالات الخاصة في القوات المسلحة الأردنية، اطمأن خلاله على ظروف وأحوال النشامى الذين يحرسون الحدود، والذين قدموا لجلالته التهاني بعيد ميلاده الميمون، ثم شاهد جلالته تمرين التحميل التعبوي على مستوى السرية وفصيل رد الفعل السريع.

كما شاهد جلالة القائد الأعلى والحضور عرضاً قدمه عدد من منتسبي كتيبة الأميرة بسمة الآلية/3 وهم يحملون صور شهداء الكتيبة الذين قدموا أرواحهم دفاعا عن الوطن، كما قدم منتسبو الكتيبة لوحة تجسد معاني التضحية والفداء والاعتزاز بالشهداء بمرافقة قصيدة شعرية عبرت عن اعتزاز منتسبي القوات المسلحة وولائهم للعرش الهاشمي.

وفي عرض أبرز روح التنافس والمعنويات العالية، شهد جلالة القائد الأعلى جولة لمسابقة شد الحبل بين ضباط وضباط صف المنطقة العسكرية الشرقية.

وحضر الاحتفال عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء ومدراء الأجهزة الأمنية ورؤساء الهيئات في القيادة العامة وكبار ضباط القوات المسلحة ومنتسبو المنطقة العسكرية الشرقية.

ومن الجدير بالذكر أن كتيبة الأميرة بسمة الآلية/3 تعتبر من أعرق كتائب الجيش العربي، وقد تأسست  في ١٥ شباط عام ١٩٤٢ وهي ثالث كتيبة تشكلت في الجيش العربي، وشاركت في معارك الشيخ جراح في القدس وحرب الاستنزاف وقدمت 67 شهيداً في سبيل الدفاع عن الوطن والأمة.