رسالة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى رئيس الوزراء معروف البخيت بمناسبة الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال

From King Abdallah II of Jordan
25 أيار/مايو 2007

بسم الله الرحمن الرحيم

دولة الأخ الدكتور معروف البخيت حفظه الله ورعاه،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

فيسرنا في يوم استقلال الأردن الغالي، الذي تحتفل فيه أسرتنا الأردنية الواحدة على امتداد ربوع الوطن، أن نبعث إليك وإلى زملائك الوزراء بتحية عربية هاشمية، ملؤها المودة والاحترام والتقدير, ونحيي في هذه المناسبة العزيزة أيضا النشامى من أبناء أسرتنا الواحدة على جهودهم وعطائهم الموصول لرفعة وطننا الغالي وتعزيز استقلاله والبناء على منجزاته التي تعد مصدر فخر واعتزاز للأردنيين جميعا.

وإننا إذ نقدر باعتزاز ما تحقق من إنجازات منذ عهد الاستقلال وحتى يومنا هذا، إلا أن إيماننا بضرورة العمل وبأقصى طاقاتنا في سبيل تأمين الحياة الكريمة والمستقبل المشرق لشعبنا يتطلب منا التركيز على تسريع عملية التحديث والتطوير والتنمية ليلمس الجميع في أنحاء المملكة ثمار الانجاز. وعليه، فإننا وفي هذه المناسبة الغالية نوجه الحكومة للعمل على تخصيص المبالغ اللازمة لتنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع الوطنية التي ستنعكس نتائجها مباشرة على مستوى معيشة المواطنين، ومن أهمها:

أولا: تمويل مشاريع وبرامج إضافية لمساعدة موظفي القطاع العام على امتلاك مساكن ملائمة توفر لهم أحد أهم متطلبات الحياة الكريمة.

ثانيا: إنشاء قرى حضارية في كل محافظة من محافظات المملكة للترويح عن المواطنين، على غرار القرية الحضرية التي تم إنشاؤها في محافظة الزرقاء، التي سعدنا بافتتاحها وكانت تجربة رائدة ارتأينا تعميمها على باقي المحافظات، وذلك تأكيدا منا على أهمية توفير سبل التعليم والترفيه والحياة الكريمة للمواطنين كافة، وبخاصة شريحة الأطفال والشباب والنساء الذين يستحقون منا كل العناية والدعم والاهتمام لتمكينهم من ممارسة نشاطاتهم وهواياتهم المختلفة.

ثالثا: وحيث أن الشباب الأردني يشكلون قطاعا واسعا من قطاعات المجتمع الأردني، فإننا نتطلع دوما لتعزيز مشاركتهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ومن هذا المنطلق، فإن حرصنا يتركز على أهمية الاستثمار في تعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم، بهدف إعداد جيل من الشباب المؤهل والقادر على تلبية احتياجات سوق العمل ومتطلباته.

وفي ضوء الاجتماعات العديدة التي تم عقدها خلال الشهرين الماضيين مع كل من القوات المسلحة الأردنية والحكومة، فقد أوعزت للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الشروع في تنفيذ مشروع لاستخدام مدنيين في القوات المسلحة الأردنية للعمل في قطاع الإنشاءات بالتنسيق مع وزارة العمل ومؤسسات القطاع الخاص، من أجل تسليح الشباب في مختلف المحافظات بالمهارات والقدرات اللازمة للعمل والعطاء وزيادة الإنتاج، على أن يتم البدء بتنفيذ هذا البرنامج خلال الشهرين المقبلين.

آملين أن تسهم هذه المبادرات في توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم وتعزيز إنتاجيتهم.

نسأل الله العلي القدير أن يعيد هذا اليوم المبارك على شعبنا الغالي وأردننا العزيز بالخير واليمن والبركات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبد الله الثاني ابن الحسين