مقابلة جلالة الملك عبدالله الثاني مع صحيفة الحياة اللندنية - الجزء الأول

أجرى المقابلة: 
غسان شربل
For: 
صحيفة الحياة اللندنية
09 تشرين الثاني/نوفمبر 2009

الحياة: كيف تنظرون إلى تسلل الحوثيين إلى الأراضي السعودية والاشتباكات التي حدثت؟

جلالة الملك: بالتأكيد نحن ندين في شكل كامل عملية التسلل إلى الأراضي السعودية وندعم بالمطلق حق الأشقاء السعوديين في الدفاع عن حدودهم وأراضيهم وسلامة مواطنيهم. ونحن واثقون من قدرة الأشقاء على حماية وطنهم والحفاظ على أمنهم واستقرارهم الذي يشكل ركيزة لأمن المنطقة كلها.

الحياة: هل تعتقدون بأن هناك استهدافاً لأمن السعودية واستقرارها من أحداث اليمن ومن القاعدة؟

جلالة الملك: الحمد لله لا خوف على أمن السعودية واستقرارها وبقيادة أخي خادم الحرمين الشريفين. الأشقاء في السعودية قادرون على حماية وطنهم ويقومون بذلك. وبالتالي ليس هناك أي خوف على استقرار السعودية. وبالنسبة الى سؤالك حول القاعدة وأطراف يعملون ضد السعودية، فهم يعملون ضد السعودية وضد الأردن وضد سورية وضد لبنان وضد كل الدول العربية، والقاعدة لديها أجندات ضد كل الدول العربية.

الحياة: هل هنالك خوف من أن يتفكك اليمن أو ان تكون هناك خطة لتمزيقه كما حذّر وزير خارجيته؟

جلالة الملك: هناك من يعمل بهذا الاتجاه، لكننا نعتقد بأن القيادة اليمنية ممسكة بزمام الأمور، وهناك تواصل مع أخي الرئيس علي عبدالله صالح، والحكومة اليمنية مسيطرة على الوضع، وهنالك دعم سياسي أردني وعربي للأشقاء ولاستقرار اليمن.

الحياة: هل أقلقكم قرار الرئيس محمود عباس عدم إعادة ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية، وهل تخشون من انهيار السلطة الوطنية الفلسطينية؟

جلالة الملك: يتحمل أبو مازن مسؤوليات كبيرة، مسؤولية مستقبل شعبه، وعليه ضغوطات كبيرة ونعرف حجم التحديات التي واجهته وواجهناها جميعاً في ما يتعلق بموقف (رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين) نتنياهو، وعدم تحقيق ما عملنا له جميعاً للوصول إلى التقدم المطلوب في المفاوضات.

الرئيس عباس شريك حقيقي في عملية السلام، ويفعل كل ما يستطيعه لخدمة مصالح شعبه، والوصول إلى حقوقه وإلى السلام على أساس حل الدولتين. وأتفهم مشاعر الرئيس عباس وما يشعر به من خيبة أمل. ونأمل أن يتم التوصّل إلى تقدم في جهود إطلاق المفاوضات على أسس صحيحة وأن يستمر الرئيس عباس في مسؤولياته، حتى نصل إلى الحل الذي يلبّي طموحات الشعب الفلسطيني.

كلّنا نشعر بخيبة الأمل لعدم حدوث التقدم المطلوب. وأعتقد بأن إسرائيل لعبت بطريقة ما لإحراج أبو مازن وإحراج العرب حتى لا تنطلق المفاوضات وحتى يقول العرب لا نريد مفاوضات وبالتالي تتذرع بعدم وجود شريك.

لقد حذرتُ أكثر من مرة من أنه إذا لم نتقدم نحو الحل، وإذا لم يكن هناك تحرك واضح ومقنع، فالمنطقة مفتوحة على احتمالات صعبة وخطرة. البقاء في الوضع الراهن غير مقبول، لأنه يعني أن المنطقة ستتجه نحو الهاوية. وإذا ضاعت هذه الفرصة ولم يتحقق السلام خلال عام أو عامين، فأعتقد أن جيلنا لن يحصل على السلام.

الحياة: وكيف يمكن استئناف التفاوض إذا لم يتحقق مطلب تجميد المستوطنات؟

جلالة الملك: هناك إجماع دولي على عدم شرعية المستوطنات، وما تمثله من عقبة في وجه السلام. ونحن نطالب بوقفها في شكل كامل. والسؤال هو إذا كانت إسرائيل فعلاً ملتزمة بحل الدولتين، فما معنى بناء المستوطنات على أراضي الدولة الفلسطينية المقبلة.طالبنا بوقف المستوطنات وبدء مفاوضات فاعلة توصلنا إلى حل الدولتين وفي إطار إقليمي يحقق السلام الشامل، وليس عملية سلام جديدة لأن الناس يئست وملّت من عملية مفتوحة لا تحقق نتائج. لكن للأسف، لم يتحقق هذا حتى الآن، والولايات المتحدة لم تنجح في إلزام إسرائيل بتجميد الاستيطان.

وبالتالي إذا أردنا أن نتقدم إلى الأمام، فيجب أن تكون هناك آلية تضمن أن المفاوضات ليست لتضييع الوقت. فإذا لم يتحقق مطلب تجميد الاستيطان لبدء المفاوضات، يجب أن تكون هناك ضمانات أميركية ودولية ملزمة ومكتوبة من خلال الأمم المتحدة تؤكد أن المفاوضات ستعالج كل قضايا الوضع النهائي، الحدود والقدس واللاجئون، وستؤدي إلى قيام دولة فلسطينية بحدود الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفي إطار جدول زمني واضح. إذا حصل هذا، وإذا عرف الجميع نقطة البداية ونقطة النهاية والتزم بها، وإذا كانت هناك ثقة بأن المفاوضات لن تكون إضاعة للوقت وعملية جديدة لا نهاية لها، تغيّر إسرائيل خلالها الحقائق على الأرض في الضفة والقدس وتجعل قيام الدولة الفلسطينية أمراً مستحيلاً بسبب الاستيطان وغيره من الإجراءات، نكون قد تجاوزنا العقبات. أما إذا بقينا على الوضع الحالي، فستكون الفوضى والمزيد من التأزيم في انتظار الجميع.

الحياة: هل بحثتم الأمر مع الرئيس حسني مبارك؟

جلالة الملك: هنالك تنسيق دائم ومستمر مع الرئيس مبارك، ونحن جميعاً كدول عربية نعمل معاً وأيضاً نعمل مع الأميركيين والأوروبيين من أجل تحقيق تقدم على الأرض. ويجب ألا نسمح بأن تحقق الحكومة الإسرائيلية ما تريده.

الحياة: هل تتوقعون انتفاضة فلسطينية إذا ظل الأفق مسدوداً؟

جلالة الملك: إذا لم يكن هنالك تقدم إلى الأمام، إذا لم يكن هنالك أفق، فعندي تخوف على فلسطين والمنطقة كلها.

الحياة: هل ترون فرصة جدية للسلام إذا أخذنا في الاعتبار تركيبة حكومة نتانياهو؟

جلالة الملك: العالم كله يجمع على ضرورة تحقيق السلام وقيام الدولة الفلسطينية. الولايات المتحدة تقول إنها تعتبر قيام الدولة الفلسطينية مصلحة استراتيجية أميركية، أوروبا أيضاً ملتزمة بهذا الحل، العالم العربي كله يريد السلام، ومبادرة السلام العربية تعكس موقفاً عربياً موحداً لتحقيق السلام الشامل والدائم الذي يضمن الأمن والاستقرار الحقيقي في المنطقة، وما يبقى هو أن تقرر إسرائيل إن كانت تريد السلام فعلاً أم لا. فإذا كانت تريد السلام، فطريقه واضح وهو إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني في سياق إقليمي شامل يؤدي أيضاً إلى انسحاب إسرائيلي من الأراضي العربية السورية واللبنانية المحتلة، ويضمن لإسرائيل الأمن ويسمح لها ببناء علاقات طبيعية مع كل الدول العربية والإسلامية التي تؤيد المبادرة. الكرة في الملعب الإسرائيلي وعدم تحقيق السلام حتى الآن سببه المواقف الإسرائيلية. أعتقد أنه لا تزال هناك فرصة لتحقيق السلام، لكن النافذة تضيق مع كل يوم نخسره.

الحياة: هل تعتقدون بأن تحريك عملية السلام وفق المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية ممكن في وقت قريب؟

جلالة الملك: علينا أن نقر بأن جهود إحياء المفاوضات السلمية تواجه تحديات صعبة، وجميعنا يشعر بخيبة أمل لعدم تحقيق التقدم المطلوب. لكن لا نستطيع أن نتوقف عن العمل من أجل تحقيق السلام، لأن بديل السلام هو الفوضى والمزيد من الصراع والتوتر. والوضع الراهن لا يمكن احتماله لأنه يعني ببساطة الانزلاق نحو الهاوية. فالوقت ليس لمصلحتنا، ولا بدّ من أن يشعر الجميع بخطورة الوضع. وعلى إسرائيل أن تعرف أن الخطر عليها بقدر ما هو على الآخرين وأن تتحرك بجدية نحو السلام. وهذا يعني أن توقف بناء المستوطنات وكل الإجراءات الأحادية والسياسات التي تُفشل الجهود السلمية، وتدخل في مفاوضات فاعلة تبني على ما أنجز وتعالج كل قضايا الوضع النهائي ضمن جدول زمني وعلى أساس المرجعيات المعتمدة للوصول إلى حل الدولتين بأسرع وقت ممكن. وبالطبع هنالك ضرورة لأن تقوم الولايات المتحدة بدور قيادي في هذه المفاوضات.

الحياة: مرّ على معاهدة السلام الأردنية - الإسرائيلية 15 عاماً. كيف تصفون السلام مع إسرائيل؟

جلالة الملك: قلت سابقاً وأقول الآن إنه سلام بارد ويزداد برودة. ولنتذكر أن اتفاقية السلام وقّعت في سياق العمل على تحقيق السلام الشامل والدائم وبعد توقيع اتفاقية أوسلو حيث كان الأمل كبيراً بالتوصل الى حل شامل للصراع. ومن دون هذا الحل، ومن دون إنصاف الشعب الفلسطيني، ستظل الأجواء مشحونة ولن يتحقق السلام بين الشعوب ولن يصل الى مداه.

الحياة: تردد أن طائرتكم كانت في الأجواء الأميركية أثناء وقوع هجمات 11 أيلول (سبتمبر). ماذا كان انطباعكم وماذا فعلتم؟

جلالة الملك: صحيح، وقع هذا العمل الإرهابي ونحن متجهون في الطائرة نحو أميركا. كنا فوق المحيط الأطلسي. وبعدما حطت الطائرة رأينا بشاعة الجريمة وحجمها. وكان موقفنا إدانة هذا العمل الإرهابي والتحذير من تبعاته وانعكاساته.

الحياة: إلى أي حد غيرت تلك الهجمات في أولويات الرئيس بوش ونظرته إلى العرب والمنطقة؟

جلالة الملك: لا أريد أن أتحدث بالنيابة عن الولايات المتحدة، لكن من وجهة نظري كان لهذه الهجمات تأثير كبير في أولويات الولايات المتحدة في المنطقة وفي العالم. وظهر، كما تعلم، تغيّر داخل المجتمع الأميركي في نظرته نحو العرب والمسلمين، وكان همّنا في ذلك الوقت إيضاح أن الإرهابيين، الذين قاموا بهذا العمل وبأعمال إرهابية أخرى بعد ذلك في دول أخرى عربية وإسلامية، بما فيها الأردن، لا يمثلون العرب ولا المسلمين ولا ديننا الحنيف وقيمه وتعاليمه السمحة، وبالتالي يجب ألا يُنظر إلى أكثر من بليون مسلم من خلال جرائم فئة ضالّة لا تمثلهم. وقلنا أيضاً إن الحرب على الإرهاب يجب ألا تنحصر في مطاردة الإرهابيين، بل أن تشمل معالجة كل أسباب التوتر وإنهاء الظلم.

الحياة: كيف تقوّمون تجربتكم في التعامل مع جورج بوش وإدارته؟

جلالة الملك: علاقتنا مع الولايات المتحدة علاقة مؤسسية... كانت هناك اختلافات، خصوصاً حول أولوية القضية الفلسطينية وحول العراق. ونحن نوظف علاقتنا مع الولايات المتحدة من أجل خدمة مصالح الأردن والقضية الفلسطينية وتحقيق السلام. كان هناك تواصل مع الإدارة الأميركية في عهد بوش وكنا نعبّر دائماً عن مواقفنا وآرائنا بكل وضوح، وكما قلت اتفقنا في قضايا واختلفنا حول أخرى.

الحياة: أثار انتخاب باراك اوباما ارتياحكم. كيف تنظرون إلى تجربته حتى الآن؟

جلالة الملك: استقبلنا انتخاب أوباما بارتياح وأمل في أن ينعكس انتخابه إيجاباً على المنطقة وسياسات الولايات المتحدة تجاهها. وكنت التقيت الرئيس اوباما أثناء حملته الانتخابية خلال زيارة قام بها إلى عمّان، وكان واضحاً مدى التزامه تحقيق السلام في المنطقة وحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي. وأعطى بعد انتخابه وربما في اليوم الأول من توليه رئاسة الولايات المتحدة مؤشرات إيجابية جداً حول طبيعة العلاقة التي يريدها مع العالم العربي والإسلامي والتزامه تحقيق السلام في المنطقة. والواقع أن انتخاب الرئيس اوباما أعطى أملاً بحقبة جديدة لعلاقات الولايات المتحدة مع العالم العربي والإسلامي وحتى مع بقية دول العالم. ونحن نثمّن حرصه على بناء هذه العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ونتطلع الى الاستمرار بالعمل معه على تحقيق السلام الشامل وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة. ويجب أن يترجم هذا إلى نتائج ملموسة، لأن كل هذا الأمل سيتبخر إذا لم يتحقق ذلك.

الحياة:كنتم أول زعيم عربي استُقبل في واشنطن في عهد اوباما. كيف كان اللقاء؟

جلالة الملك: كما تعلم كنت في هذه الزيارة أنقل الموقف العربي الملتزم بتحقيق السلام الشامل على أساس مبادرة السلام العربية. وكان اللقاء إيجابياً جداً وصريحاً ومباشراً. تحدثنا بشكل موسع حول ضرورة التحرك بشكل سريع وفاعل لتحقيق السلام وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وحول ضرورة أن يتم ذلك في سياق إقليمي يحقق السلام الشامل. شعرت بالارتياح لما سمعته من الرئيس اوباما وكان موقفه مشجعاً، والتحدي الآن هو الخروج من المأزق الذي وصلت إليه الجهود السلمية والتحرك بشكل جدي وسريع نحو الحل.

الحياة: هل يمكن القول إن التمزق الفلسطيني هو من نتائج غياب الرئيس ياسر عرفات، إضافة طبعاً إلى أسباب أخرى؟

جلالة الملك: عرفات قاد الشعب الفلسطيني على مدى سنوات، ولا شك في أن غيابه ترك فراغاً كبيراً. وبغض النظر عن أسباب الانقسام الفلسطيني، فإن المتضرر الأكبر منه هو الشعب الفلسطيني، وقضيته وحقه في الحرية والاستقلال وبناء الدولة، لذلك يجب أن ينتهي وأن تتحقق المصالحة.

الحياة: هل بذل الأردن جهوداً لفك الحصار عن الرئيس ياسر عرفات ومع من؟

جلالة الملك: نعم، قمنا بتحركات سياسية كبيرة، وبذلنا جهوداً ديبلوماسية مكثفة لرفع الحصار عن الرئيس عرفات رحمه الله، وأعلنّا في شكل واضح رفضنا محاصرته. بالإضافة إلى ذلك طبعاً، فعلنا كل ما استطعنا لمساعدته أثناء الحصار. وكانت إمكاناتنا تحت تصرف أطبائه، ووفرنا ما استطعنا من احتياجاته.

الحياة: علاقتكم بحركة «حماس» شهدت تشدداً ثم انفراجاً وعودة إلى فتح خطوط الاتصال. هل فوجئتم بقوة «حماس» وخياراتها الإقليمية؟

جلالة الملك: القضية بالنسبة الينا ليست قضية «أي جهة أقوى مِن جهة». القضية هي كيف ننهي معاناة أشقائنا الفلسطينيين وما يتعرضون له من حرمان وحصار وظلم، وكيف نساعدهم في الحصول على حقوقهم المشروعة في الدولة والاستقلال ونحقق السلام. ولا شك في أن توحيد الموقف الفلسطيني وتجاوز حالة الانقسام أساسيان للوصول إلى هذه الحقوق.

الحياة: ما هي خطورة استمرار الانقسام الفلسطيني الحالي على جهود السلام؟

جلالة الملك: كما قلت، أخي غسان، المتضرر الأكبر من حالة الانقسام هو الشعب الفلسطيني، وبالتالي لا بدّ من الاستمرار في العمل لتحقيق المصالحة. ونحن نثمّن ما يقوم به الأشقاء المصريون من جهود لتحقيق ذلك وندعم هذه الجهود.

الحياة: هل تتخوفون من انهيار السلطة الفلسطينية وأن تصبح «حماس» المحاور الوحيد باسم الفلسطينيين؟

جلالة الملك: الخوف هو على الشعب الفلسطيني وحقوقه ومصالحه وعلى أمن المنطقة واستقرارها. القضية ليست قضية صراع على السلطة بقدر ما هي مسألة استعادة حقوق. ولا شك في أن السلطة الفلسطينية تتعرض لضغوطات كثيرة، أهمها الاحتلال وعدم تحقيق السلام. ويجب على المجتمع الدولي أن يدعم السلطة الوطنية الفلسطينية لتتمكن من خدمة الشعب الفلسطيني وتلبية طموحاته وتحقيق السلام، وفي شكل رئيسي من خلال الضغط على إسرائيل لإنهاء الاحتلال والحصار والمعاناة وقيام الدولة الفلسطينية. وهناك تيارات في إسرائيل تتذرع بما حصل في غزة لتبرير عدم الانسحاب من الضفة، والحقيقة أن الانسحاب من غزة كان قراراً إسرائيلياً في غياب التنسيق. أذكر أنني كنت غاضباً جداً حين حدث ذلك لأن الأمر بدا وكأن الهدف منه هو إيجاد مشكلة. وبعد ذلك تم عزل غزة، وكان طبيعياً أن تتفاقم الأمور. وسيحدث في الضفة ما حدث في غزة إذا اتبعت إسرائيل الإجراءات نفسها وجعلتها سجناً كبيراً. فما يريده الفلسطينيون هو ما يريده أي إنسان آخر وهو العيش بحرية وكرامة وأمان في دولته المستقلة. يريدون مدارس ومستشفيات وفرص عمل ومستقبلاً أفضل لأبنائهم. ما يجب أن يخشاه العالم، وما يجب أن تخشاه إسرائيل هو استمرار الوضع الراهن، لأن ذلك يعني الكارثة وليس السلام.

الحياة: هل فوجئتم بفشل قمة كامب ديفيد بين كلينتون وعرفات وباراك؟

جلالة الملك: لا شك في أن ظروف المفاوضات كانت، كما تعلم، صعبة. وصحيح أنه كان هناك أمل في أن تنجح المفاوضات، إلا أنه كانت هناك أيضاً تحديات كبيرة ومعوقات، ودعني أقول إنه كانت هناك خيبة أمل كما هي الحال في كل مرّة لا نستطيع أن نتحرك فيها باتجاه حل الصراع عبر الحل الوحيد الذي نعتقد بأنه يمكن أن يدوم وهو حل الدولتين، الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني. تثبيت المقدسيين في مدينتهم

الحياة: ساهمت زيارة آرييل شارون إلى المسجد الأقصى في تفجير الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي شهدت ارتفاعاً في معدل العمليات الانتحارية. كيف تعايشتم مع هذه الأحداث وانعكاساتها؟

جلالة الملك: ما قام به شارون كان عملاً استفزازياً أدى إلى تفجير الأوضاع وزيادة التوتر في المنطقة وإحباط الجهود لتحقيق السلام. وللأسف نشهد في هذه الأوقات إجراءات إسرائيلية أحادية في القدس تستهدف تغيير هوية المدينة وتهدد الأماكن المقدسة فيها، سواء عبر أعمال الحفريات أو هدم البيوت أو السياسات التي ترمي إلى تفريغ المدينة المقدسة من سكانها العرب المسيحيين والمسلمين. وهذه كلها إجراءات مرفوضة تقوّض فرص تحقيق السلام. وأكرر ما قلته في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية قبل أسابيع وهو أن هذه إجراءات لا تهدد العلاقات الأردنية - الإسرائيلية فحسب، بل تهدد أيضاً بتفجير الأوضاع على امتداد العالم العربي والإسلامي.

القدس خط أحمر. وعلى الإسرائيليين أن يدركوا مكانة القدس عند العرب المسلمين والمسيحيين وعدم اللعب بالنار. ونحن في الأردن سنستمر في عمل كل ما في استطاعتنا لحماية القدس، وهناك تحركات سياسية دائمة في عواصم صنع القرار ومع أطراف المجتمع الدولي والمنظمات الدولية للتحذير من مغبة الإجراءات الإسرائيلية في القدس وخطورتها ولمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقفها. ونعمل أيضاً عبر إجراءات عملية على الأرض لتمكين المقدسيين وتثبيتهم في مدينتهم وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية التي يحمل الأردن مسؤولية رعايتها.

الحياة: تولى شارون رئاسة الحكومة الإسرائيلية في شباط (فبراير) 2001 ثم توقفت محادثات السلام. هل كان التعامل مع شارون صعباً في موضوع السلام؟

جلالة الملك: بالطبع كانت لتوقف العملية السلمية والمحادثات نتائج سلبية كثيرة، وبالتأكيد سعينا بكل ما نستطيعه من أجل إعادة إطلاق العملية السلمية. كانت مرحلة صعبة.

وبغض النظر عمن يجلس في موقع المسؤولية في إسرائيل، موقفنا ثابت وهو أنه لا بد من إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة من أجل تحقيق السلام. وهذا موقف يعرفه الإسرائيليون وكلما كان هناك رفض وتعنت إسرائيليان في التقدم نحو هذا الحل ازدادت الأمور تعقيداً وصعوبة، وازداد الخطر على المنطقة كلها، لأن عدم تحقيق السلام، يعني ازدياد احتمالات تفجر الأوضاع من جديد.

الحياة: مع من كان التعامل أصعب، باراك أم شارون أم أولمرت؟

جلالة الملك: القضية ليست قضية أشخاص، القضية قضية سياسات. وما أقوله دائماً هو أن على إسرائيل أن تختار إذا كانت تريد أن تبقى تعيش معزولة في عقلية القلعة أم تريد السلام الذي يضمن الأمن الحقيقي.