مقابلة جلالة الملك عبدالله الثاني مع التلفزيون الأردني

أجرى المقابلة: 
فيصل الشبول
For: 
التلفزيون الأردني
برنامج (ستون دقيقة)
31 آب/أغسطس 2007

التلفزيون الأردني: جلالة سيدنا، في الحوار السابق لجلالتكم مع التلفزيون الأردني تحدثتم عن إجراء الانتخابات البلدية والنيابية خلال العام الحالي بالرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة .. طبعا الانتخابات البلدية أجريت والآن نتحدث عن الانتخابات النيابية. ما الذي يأمله جلالة الملك من الانتخابات وماذا تقول لأبناء شعبكم الأردني في هذا الصدد؟

جلالة الملك: هذا الشعب الخيّر المعطاء، يستحق منا أن نعمل الكثير من أجله، ومن أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وأن نستمر في جهودنا لتعزيز مسيرتنا الديموقراطية، وتوفير أجواء الحرية والانفتاح، التي تمكّن المواطن من المشاركة في صنع القرار وتحمل المسؤولية.

نحن ملتزمون هذا العام بإجراء انتخابات نيابية نزيهة، يشارك فيها الجميع، لأننا نؤمن أن الأردن هو لجميع أبنائه وبناته، بغض النظر عن أي انتماءات سياسية أو حزبيه أو عشائرية.

إننا نأمل أن تؤدي هذه الانتخابات إلى انتخاب مجلس نيابي قوي، يكون بحجم الطموحات والتحديات التي تواجه مسيرة هذا الوطن

إن الأوضاع الأمنية والمستجدات الخطيرة، التي تمر بها المنطقة، لن تمنعنا من الاستمرار في تنفيذ رؤيتنا للتحديث والتطوير، وبناء المستقبل الأفضل لأبناء شعبنا. وكلي ثقة وتفاؤل بقدرة شعبنا على تجاوز كل هذه التحديات، والاستمرار في مسيرتنا الديمقراطية، وإجراء الانتخابات النيابية، التي نراهن فيها على وعي شعبنا، وقدرته على اختيار الأصلح والأكفأ والأقدر على تمثيلهم وخدمة مصالح الوطن.

التلفزيون الأردني: يا صاحب الجلالة، إذا تحدثنا عن الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن الأردني، هل لديكم، جلالة الملك، ما يطمئن الناس في المستقبل؟

جلالة الملك: أنا شخصيا أدرك هموم المواطنين اليومية المرتبطة بالظروف الاقتصادية الصعبة، وهذه الظروف هي نتيجة عوامل داخليه وإقليميه كثيرة.. والعوامل الإقليمية لا يمكن التحكم بها أو السيطرة عليها.. لكن التحضير والاستعداد لمواجهة هذه الظروف أفضل من تبديد الوقت والجهود في الشكوى والتذمر والأسف لوجودها.

إننا نرى أن لمواجهة هذه الظروف فلا بد من إنشاء شبكة أمان اجتماعي متكاملة تضمن للمواطن الأردني الخدمات الأساسية الصحية والاجتماعية الشاملة والسكن والحياة الكريمة.

التلفزيون الأردني: جلالة الملك، ماذا عن الخطط ذات الطبيعة الإستراتجية أو بعيدة المدى التي يمكن أن تحسن أوضاع الناس في بلدنا؟

جلالة الملك: بالتأكيد.. الأفكار السابقة هي جزء من الجهود المبذولة، لتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطن. وهناك جهود وخطط لعلاج العديد من المشاكل الاقتصادية، وفي مقدمتها موضوع المديونية.

إن الجزء الأكبر من تحركاتنا الخارجية هدفه تخفيض هذه المديونية وجذب المزيد من الاستثمارات. وفي هذا الاتجاه كانت زيارتي الأخيرة إلى كازاخستان وغيرها من الدول، وقد تم طرح هذا الموضوع في الفترة الأخيرة على بعض الجهات والدول المانحة الرئيسية، ومن أهمها مجموعة الدول الصناعية الثمانية، لشراء هذه الديون أو مبادلتها باستثمارات تنموية، تساهم في توفير فرص العمل ومعالجة مشكلة الفقر والبطالة.

لقد تحدثت في هذا الشأن مع المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي والرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الكندي، كما سيكون لنا قريبا اتصالات مستمرة مع المسؤولين اليابانيين، ومن بينهم رئيس الوزراء الياباني، ونأمل أن تؤدي هذه الجهود والتحركات جميعها، إلى نتائج إيجابيه وتخفيض أعباء هذه المديونية.

التلفزيون الأردني: رغم الإنجازات الكبيرة ونسب النمو المتقدمة، يرى بعضهم أن هناك أعباء إضافية على الناس. متى سيشعر المواطنون بالفوائد الاقتصادية؟

جلالة الملك: أي عمليه تهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي القائم، هي بحاجة إلى الوقت والتفهم لطبيعة هذه العملية من قبل أبناء شعبنا، وإلى العمل المخلص الجاد من قبل الوزراء والمسؤولين، في متابعة وتنفيذ وتطوير ما أطلقناه من مبادرات اقتصاديه وإطلاق مبادرات أخرى جديدة.

وبمنتهى الموضوعية، أود أن أشير أن الأردن حقق حتى الآن العديد من الإنجازات وبشكل مرض على صعيد التنمية الاقتصادية ومعدلات النمو، وتعزيز قدرة السوق على استيعاب القوى العاملة، وذلك بالرغم من الظروف الإقليمية المحيطة بنا، والارتفاع المتزايد في أسعار النفط.

ومن ناحية أخرى، فإن الخطط والمشاريع الاقتصادية المستقبلية التي ما زال عدد كبير منها تحت التنفيذ، تهدف بشكل رئيسي إلى إعادة توزيع عوائد التنمية على مناطق المملكة كافة وبشكل عادل، وفي هذا الإطار قمنا بإنشاء مناطق اقتصادية وتنموية في مختلف مناطق المملكة، مثل المفرق واربد، وإن شاء الله في معان والأزرق، التي نسعى من خلالها إلى إيجاد مشاريع تستوعب القوى البشرية العاملة في هذه المناطق. كما قمنا أيضاً بإنشاء مدن ومناطق صناعية في معظم محافظات المملكة.

إن الحديث عن الشأن الاقتصادي يذكرنا بدعم الدول العربية الشقيقة للأردن.. ونحن نشكر قادة هذه الدول جزيل الشكر، وفي المقدمة أخي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وحكومة المملكة العربية السعودية على وقفتهم الأخوية إلى جانب الأردن.. كما أننا نقدر المبادرة السعودية الأخيرة، للمساهمة في إنشاء مدينه سكنيه جديدة في الزرقاء، تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية لشريحة واسعة من أبناء شعبنا.

التلفزيون الأردني: اسمحوا لي جلالة الملك أن ننتقل إلى ملف آخر وهو عملية السلام. مرة نتفاءل بأنها ستتقدم ثم تعود إلى المربع الأول وتراوح مكانها. ما الذي يجري جلالة سيدنا وكيف تقرأ المستقبل في هذا الموضوع؟

جلالة الملك: بالرغم من تعثر العملية السلمية، وبالرغم من كل ما يجري في فلسطين والعراق من أحداث ومستجدات، إلا أننا ما زلنا متفائلين بالمستقبل. إننا نعمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل، الذي يوفر الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما نرى أن دعوة الرئيس الأميركي لعقد لقاء دولي للسلام في الخريف المقبل هي نتاج لجهود كبيرة بذلناها مع دول عربيه شقيقة، ودول أخرى صديقه، وبخاصة بعد مؤتمر القمة العربية في الرياض، من أجل إعادة عملية السلام إلى مسارها الصحيح.

إننا نعتبر هذا اللقاء الذي سيشارك به الأردن خطوة إيجابيه باتجاه تحقيق السلام المنشود ونأمل أن يشكل فرصة كبيره، لإيجاد حل للمشكلة الرئيسية وجوهر الصراع في المنطقة، وهي القضية الفلسطينية، وذلك وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

التلفزيون الأردني: ولكن اليوم يضاف بعدٌ أسوأ مما حصل وهو الإشكال الفلسطيني - الفلسطيني الذي أصبح يشكل بعدا إضافيا ضاغطا على موضوع السلام. كيف تنظر إلى ذلك جلالة الملك؟

جلالة الملك: بالتأكيد.. وعلى الإخوة الفلسطينيين أن يستغلوا هذه الفرصة لتوحيد جهودهم ومواقفهم. فمن غير المقبول أن تبقى غزة منفصلة عن الضفة الغربية، ولا يمكن لأحد أن يقبل بهذا الوضع لا فلسطينيا ولا عربيا.

وعندما نتكلم عن الدولة الفلسطينية، فهذا يعني أنها يجب أن تقام علـى الأراضي الفلسطينية في قطاع غزه والضفة الغربية.. لذلك، نحن ندعو جميع الإخوة الفلسطينيين إلى تغليب صوت العقل والمنطق وتوحيد صفوفهم لتجاوز معاناتهم وتحقيق أهدافهم وطموحاتهم الوطنية المشروعة.

التلفزيون الأردني: جلالة الملك، المتطرفون من الجانبين يحاولون الانقضاض على العملية السلمية عندما يحدث أي تقدم ولو كان صغيرا. إذن ما هو المطلوب لتفويت الفرصة عليهم وما المطلوب من إسرائيل تحديدا في هذا الصدد؟

جلالة الملك: نحن في الأردن نـدرك كـل هذه المحاولات، التي تسعى إلى إبقاء حالة عدم الاستقرار في المنطقة. وللأسف هناك دول وجهات مختلفة تريد استمرار الوضع الراهن على ما هو عليه. فمنذ عهد الجد المؤسس، كان هناك العديد من المبادرات لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، ولو قبلت القوى السياسية في العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بهذه المبادرات، لما كانت الأمور على ما هي عليه اليوم.

ولكن مع الأسف، كانت تتصدى لكل هذه المبادرات بعض الجهات بالرفض والاتهامات الباطلة، بما فيها قرار التقسيم سنة 1947 الذي ضمن إقامة دولة فلسطينية.

لقد آن الأوان لترجمة الجهود المبذولة إلى أفعال حقيقية على أرض الواقع.. وآن الأوان لإسرائيل أن تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني، وأن تدرك أنها إذا أرادت أن تحظى باعتراف من الدول العربية والإسلامية، وأن يكون لها مستقبل في هذه المنطقة، فلا بد لها من العمل والتعاون من أجل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على الأرض الفلسطينية.

التلفزيون الأردني: جلالة الملك، لا أريد أن أطيل ... فأنا أعرف أن مشاغلكم كثيرة، ولكن مثلما أن هناك جهات تحاول أن تعرقل مسيرة السلام، هناك جهات تستهدف الأردن دائما من خلال الحديث عن موضوع الفيدرالية والكونفدرالية. ماذا يريد هؤلاء من الأردن؟

جلالة الملك: كونفدرالية مع من؟ وعلى أي أساس؟ وهل هي كونفدرالية مع الشعب الفلسطيني؟ أم مع منظمة التحرير؟ أو مع أي تنظيم فلسطيني آخر؟ أنا أريد جواب على هذه التساؤلات؟ وأود أن أسأل أيضا، لماذا يتم طرح هذا السؤال دائماً في أوقات معينه؟ وبالذات عندما تشتد مطالبة المجتمع الدولي لإسرائيل بالالتزام بقرارات الشرعية الدولية وقيام الدولة الفلسطينية.

ما نعرفه جميعا أن الكونفدرالية هي علاقة بين دولتين تتمتعان باستقلال كامل وسيادة على أرض وحدود جغرافيه واضحة، ونحن موقفنا واضح في هذا الموضوع، وسبق وقد أعلنا عنه في العديد من وسائل الإعلام، لكن يبدو أن هناك بعض الإعلاميين وبعض السياسيين، ومع الأسـف هناك عدد منهم في الأردن، لا يريدون سماع كلامنا، ويريدون الاستمرار في هذا الدور المشبوه والصيد في الماء العكر. لذلك فإن أي حديث عن فيدراليه أو كونفدراليه قبل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، هو حديث مشبوه وغير منطقي، والمقصود منه هو إثارة الفتنة.. وهو مرفوض جملة وتفصيلا.