المبادرات الملكية

انطلقت مبادرات جلالة الملك عبدالله الثاني مع توليه سلطاته الدستورية في 7 شباط/فبراير 1999، لتبني على المنجزات وتحقيقاً لرؤية جلالته في تحسين ظروف ومستوى معيشة المواطنين، خاصة في المناطق الأشد فقراً (جيوب الفقر). وقد جاءت هذه المبادرات لتشمل قطاعات مختلفة منها: الصحة، والتعليم، والشباب، ورعاية المقدسات الإسلامية، والتنمية الاجتماعية، والمشاريع الإنتاجية.

ومن أبرز المبادرات الملكية القائمة:

 

صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قانون صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية عام 2001م، وبمقتضى هذا القانون أنشئ الصندوق ليعمل كمنظمة غير حكومية وغير ربحية، تسعى إلى تحقيق التنمية في مختلف محافظات المملكة ومناطقها، وليسهم بدعم الجهود التنمويّة الاجتماعيّة والتعليميّة، بإقامة مشروعات وطنيّة تنمويّة؛ تهدف إلى توزيع مكاسب التنمية المستدامة، عبر الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، بما يحسّن مستوى معيشة المواطن.

ويعتبر الصندوق ذراعاً تنفيذيا رئيسيأ في ترجمة رؤية جلالة الملك التنموية خاصة في مجال الحد من الفقر والبطالة. وينفذ الصندوق من خلال المؤسسات المتفرعة عنه ومن خلال شراكاته العديد من المشاريع المستدامة في مجالات التدريب المهني والتقني، والصناعات الحرفية والرقمية، والنشاطات الزراعية والسياحية، وتوفير القروض الصغيرة والميسرة، وتشجيع ثقافة العمل الريادي الاقتصادي والاجتماعي.

الموقع الرسمي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية: http://www.kafd.jo/ar

 

مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير

في الرابع والعشرين من آب/أغسطس عـام 1999 صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي)، ليكون مؤسسة عسكرية- مدنية مستقلة تعمل تحت مظلة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وتُعنى بالبحث والتطوير بهدف توفير حلول مُثلى في المجالات الدفاعية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وللإسهام في توفير قدرات وطنية ترفـد القوات المسلحة الأردنية بالتكنولوجيا العسكرية الرفيعة، تمهيداً لإيجادِ قاعدة صناعية متطورة في الأردن.

الموقع الرسمي لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي): http://www.kaddb.com

 

مركز الملك عبدالله الثاني للتميز

تأسس مركز الملك عبدالله الثاني للتميز في كانون الثاني/يناير 2006 بهدف نشر ثقافة التميز، وليكون مرجعية وطنية لتحديد تنافسية الأردن، من خلال تبني أفضل الممارسات ووضعها ضمن معايير الجوائز التي يطلقها ويطبقها في جميع القطاعات.

والمركز هو المرجعية الوطنية الموكول لها قياس مستوى التميّز وجودة الأداء لدى المؤسسات العامة، واتحادات وروابط الأعمال الخاصة، والشركات، وموفري الخدمات التعليمية، والمؤسسات غير الحكومية. وهو يقيس قدراتها وفعاليتها في تقديم الخدمات  وإسهاماتها في تحقيق التنافسية للاقتصاد الأردني.

يدير المركز الجوائز الثلاث التالية:

  • جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية
  • جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص 
  • جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز لجمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية 

الموقع الرسمي لمركز الملك عبدالله الثاني للتميز: http://www.kace.jo

 

جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية

في سياق حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على تشجيع ثقافة وأنماط سلوكية صحية لدى الشباب خاصة طلاب المدارس ، وجّه جلالته وزارة التربية والتعليم لاستحداث جائزة للطالب المتميز في مجال اللياقة البدنية، وهي "جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية".

والجائزة عبارة عن برنامج لممارسة نشاطات مقترحة أو اختيارية يطبق على طلبة مدارس المملكة، ويمارس من خلاله الطالب النشاط الرياضي لمدة ساعة واحدة يومياً، لخمس مرات أسبوعيا، ويستمر ستة أسابيع متتالية. ثم يجري اختبار من خمسة محاور في نهاية المدة يتقدم إليه المشاركون جميعا، ومن خلال نتائج الاختبار يقيّم مستوى المشارك ويسلمّ الجائزة الخاصة بكل مستوى.

وللمشارك الحرية الكاملة في ممارسة هذه النشاطات المقترحة أو أية نشاطات أخرى، على نحو جماعي أو فردي داخل المدرسة أو خارجها، على أن يتم توثيق هذه النشاطات على نماذج مخصصة.

وتهدف الجائزة بشكل أساسي إلى تعزيز الثقة، وترسيخ ثقافة صحية ورياضية وغذائية، والوقاية من الممارسات غير صحية، بما يساهم في إعداد أجيال واعية وقادرة ومنتجة.