مباحثات جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الكونغولي كابيلا

عمان
16 أيلول/سبتمبر 2002

أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة السيد جوزيف كابيلا رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية مباحثات في قصر رغدان العامر مساء اليوم تركزت حول آليات إقامة تعاون بين البلدين ..سيما في المجالات الاقتصادية.

وعبر الرئيس كابيلا عن رغبة بلاده في توطيد العلاقات مع الأردن خصوصا في مجالات التبادل الاستثماري والتجاري وتشجيع التعاون بين القطاع الخاص في البلدين .

وتم الاتفاق خلال المباحثات على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية الكونغو الديمقراطية لتوطيد دعائم التعاون الثنائي بين البلدين .

كما تناولت المباحثات التي حضرها سمو الأمير فيصل بن الحسين ورئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي الهاشمي وعدد من الوزراء ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى جهود إحلال السلام والاستقرار وتعزيز التنمية في الكونغو .

وحضر جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس كابيلا توقيع اتفاقية في مجالات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني وقعها عن الجانب الأردني وزير التخطيط الدكتور باسم عوض الله وعن الجانب الكنغولي وزير التخطيط والإنشاءات دينس كالو مي نومبي .

كما حضر جلالته والرئيس كابيلا توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الاستثمار تهدف الى توسيع التعاون الاقتصادي وتعميقه من خلال إيجاد ظروف مواتية لاستثمارات المستثمرين في البلدين وقعها عن الجانب الاردني وزير الصناعة والتجارة الدكتور صلاح الدين البشير وعن الجانب الكونغولي وزير التخطيط والإنشاءات.

واقام جلالة الملك عبدالله الثاني مأدبة عشاء في قصر رغدان العامر تكريما للرئيس كابيلا والوفد المرافق له حضرها عدد من أصحاب السمو الامراء وكبار المسؤولين .