جلالة الملك يتابع الجهود والاجراءات لمواجهة الظروف الجوية السائدة

عمان
27 شباط/فبراير 2003

تابع جلالة الملك عبدالله الثاني لليوم الثاني على التوالي الجهود والاجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية والقيادة العامة للقوات المسلحة لمواجهة الظروف الجوية السائدة.

واوعز جلالته للمسؤولين ضرورة الاسراع في فتح الشوارع الفرعية في العاصمة ومحافظات المملكة التي تاثرت بتساقط الثلوج.

وقام جلالته بجولة في مختلف شوارع العاصمة للاطلاع على الاجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية من اجل مساعدة المواطنين على تخطي الحالة الجوية وتميكنهم من الوصول الى اماكن عملهم وتامين احتياجاتهم من المواد التموينية والمحروقات.

وشملت جولة جلالته وزارة الداخلية حيث تراس اجتماعا لغرفة العمليات في الوزارة واستمع الى ايجاز من وزير الداخلية قفطان المجالي حول ما اتخذته الوزارة والاجهزة المختلفة من اجراءات لمواجهة الظروف الناتجة عن تساقط الثلوج وذوبانها.

واشار جلالته الى ضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة عملية تشكل السيول والفياضانات ومساعدة المواطنين في مختلف مواقعهم في تامين احتياجاتهم.

وبين المجالي ان خطة العمل التي اتخذتها الوزارة شملت ثلاث مراحل المرحلة الاولى اثناء الاستعدادات لما قبل تساقط الثلوج والثانية اثناء عملية تساقط الثلوج والثالثة ما بعد انتهاء الاحوال الجوية وذوبان الثلوج.

وقال ان غرفة عمليات الوزارة التي تضم مندوبين من القوات المسلحة والامن العام والدفاع المدني وامانة عمان ووزارات الاشغال العامة والطاقة والزراعة والمياه والري والبلديات والصحة تابعت على مدار الساعة تلبية احتياجات المواطنين وتامين وصولهم الى اماكنهم مشيرا الى عدد الحالات التي تم التعامل معها لمساعدة المواطنين وانقاذ المواطنين الذين حاصرتهم الثلوج واسعاف الحالات الطارئة.

واشاد المجالي بمستوى التنسيق بين هذه الاجهزة مؤكدا ان المرحلة الحالية تركز على كيفية مواجهة احتمال تشكل السيول والفياضانات وما يترتب عليها من متابعة لاوضاع السدود وحماية المواطنين القاطنين في المناطق المنخفضة وابعادهم عن الخطر.

واكد ان الاجهزة المعنية تعمل حاليا على الانتهاء من فتح جميع الشوارع المغلقة والعمل على تامين كافة الخدمات واللوازم للمواطنين وفي مقدمتها الوقود والاغذية.

كما شملت جولة جلالة الملك عبدالله الثاني القيادة العامة للقوات المسلحة واطلع من الفريق الركن خالد جميل الصرايرة رئيس هيئة الاركان المشتركة على الاجراءات التي قامت بها القوات المسلحة اثناء الظروف الجوية السائدة.

وشكر جلالة الملك القوات المسلحة على الجهود الكبيرة التي بذلتها بالتعاون مع الاجهزة المختصة الاخرى لخدمة المواطنين والتسهيل عليهم في مثل هذه الظروف كما ابدى جلالته توجيهاته السامية حول عدد من الامور التي تهم القوات المسلحة.