جلالة الملك وجلالة الملكة يطلقان الخطة الوطنية للطفولة الاثنين المقبل

عمان
18 تشرين الأول/أكتوبر 2004

برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله تنطلق يوم الاثنين المقبل الخطة الوطنية الاردنية للطفولة للاعوام من 2004 الى 2013.



وبينت مديرة وحدة الطفولة في المجلس الوطني لشؤون الاسرة لارا حسين في حديثها للصحفيين في مقر الامانة العامة للمجلس ان الخطة تعتبر برنامج عمل للسنوات العشر المقبلة في المحاور التي تعنى بالاطفال بدءا من محور الصحة الى محاور التعليم والحماية والاعلام بالاضافة لمحور المتابعة والتقييم.



واضافت ان الخطة تعد امتدادا لانجازات الخطة الاردنية الوطنية للطفولة السابقة "1993الى2000" واعلان عالم جدير بالاطفال الذي يمثل الاطار العام لوضع وتطوير خطط الطفولة.



وترتكز الخطة على بنود وتوصيات الخطة العربية للطفولة التي تم المصادقة عليها في المؤتمر الثالت لحقوق الاطفال الذي انعقد في تونس مطلع العام الحالي.



وبينت ممثلة اليونيسيف هند منكو ان للخطة رؤية واضحة تتمثل في وجود بيئة امنة تنمي قدرات الطفل وتستثمر فيها من خلال ضمان التشريعات والسياسات والبرامج التي تعنى بالنواحي الجسدية والعقلية والاجتماعية والانفعالية.



واشارت الى انه تم اشراك الاطفال في وضع الخطة حيث عرض على برلمان اطفال الاردن مسودة الخطة وتم تداولها ونقاشها من الاطفال خلال ثلاث مؤتمرات لهم شملت منطقة الشمال والجنوب والوسط وخلصوا لتوصيات تم ادخال الكثير منها الى بنود الخطة وادراج ملحق خاص بالتوصيات كما وردت دون أي تعديل كملحق للخطة الوطنية الاردنية للطفولة.