جلالة الملك عبدالله الثاني يلتقي اعضاء مجلس التجارة السويدي

عمان
08 تشرين الأول/أكتوبر 2003

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في استكهولم اليوم باعضاء مجلس التجارة السويدي الذي يضم رؤساء مجالس ادارات ومدراء كبريات الشركات السويدية.



واستعرض جلالة الملك امام اعضاء المجلس وبحضور ملك السويد غوستاف وولية العهد الاميرة فكتوريا المناخ الاستثماري في الاردن؛ معربا عن امله في ان تشكل زيارته الحالية للسويد انطلاقة قوية لعلاقات اقتصادية واستثمارية بين البلدين.



واشار جلالته الى ان الاردن يعد الان بوابة رئيسية للشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في السوق العراقية. واستعرض جلالته الانجازات التي حققها الاردن خلال السنوات الماضية والبيئة الاستثمارية التي تعتمد اساسا على قوانين وتشريعات عصرية تواكب انفتاح الاردن على الاقتصاد العالمي.



كما قدم جلالته عرضا للفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات المياه والطاقة والبنية التحتية.



وابدى عدد من ممثلي الشركات السويدية الكبرى اهتمامهم بالتعاون مع الاردن وفي هذا الصدد بين رئيس مجلس ادارة شركة اريكسون انتوني ان شركته التي بدأت عملها في الاردن في مطلع الثمانينات زاد نشاطها في السنوات الاربع الماضية بشكل كبير.



واشاد بكفاءة الطاقات الاردنية مشيرا الى ان شركة اريكسون تعتمد على الشباب الاردنيين ليس في الاردن فحسب بل وفي منطقة الشرق الاوسط بشكل عام.



وثمن متابعة جلالة الملك الحثيثة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتشجيع استخدامها في المدارس وبالذات في المراحل الدراسية الاولى.



وقال ان الاردن يحرز تقدما سريعا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤكدا ان الاردن وبمتابعة من جلالة الملك سيمضي قدما على طريق النجاح ليكون نموذجا متقدما في المنطقة.



وحرص جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته للسويد على اصطحاب عدد من رجال الاعمال الاردنيين الذين يمثلون قطاعي الادوية وتكنولوجيا المعلومات حيث ضم الوفد رئيس اتحاد منتجي الادوية محمد فتياني ومازن دروزة رئيس مجلس ادارة شركة ادوية الحكمة وعن قطاع تكنولوجيا المعلومات همام المفتي ومروان جمعة وغسان اللحام حيث مكنتهم هذه الزيارة الاستفادة من التجربة السويدية المتقدمة في هذين المجالين, كما فتحت الافاق امام جلب استثمارات اجنبية للمملكة.



وخلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لشركة اريكسون التي تستحوذ على ما نسبته 47 في المائة من سوق الاتصالات في منطقة الشرق الاوسط استمع جلالته الى ايجاز من رئيس مجلس ادارة الشركة مايكل تيرسكو حول اخر ابتكاراتها في مجال الاتصالات وسعيها لنقل المعرفة والتكنولوجيا لمنطقة الشرق الاوسط والعالم.



واشار الى التعاون بين الشركة والاردن الذي ابتدأ منذ عام 1983, مبينا ان الشركة قامت بتدريب 300 اردني في مجال المعرفة ونقل التكنولوجيا.



واكد تيرسكو ان شركة اريكسون ملتزمة بتعزيز شراكتها مع الاردن حيث بين انها المزودة الوحيدة للبنية التحتية لشركة موبايلكم في الاردن.



وتجول جلالته وجلالة الملكة رانيا العبدالله والعاهل السويدي غوستاف والملكة سيلفيا واعضاء الوفد المرافق لجلالتيهما في مرافق الشركة واطلعوا على احدث المنتجات في مجال الاتصالات.



وفي اطار سعي جلالة الملك عبدالله الثاني لجذب الاستثمارات السويدية والاطلاع على احدث التطورات التي يشهدها سوق الادوية السويدي زار جلالته شركة استرازنيكا التي تعد واحدة من ابرز خمس شركات عالمية مصنعة للادوية.



وبين رئيس مجلس ادارة الشركة بيرفورم ان شركة استرازنيكا التي تأسست عام 1999 تنفق اكثر من 11 مليون دولار يوميا على ابحاثها العلمية وتطوير صناعتها الدوائية.



واشار الى ان مبيعات الشركة بلغت من الادوية المختلفة خلال عام 2002 حوالي 18 مليار دولار حيث حققت ارباحا بلغت قيمتها نحو 4ر4 مليار دولار.



وقال رئيس اتحاد منتجي الادوية الاردنية محمد الفتياني الذي رافق جلالته في الزيارة: لقد كانت هذه الزيارة فرصة كبيرة لمنتجي الادوية حيث اتاحت لنا لقاء نظرائنا من السويديين والاطلاع على تجربتهم المتقدمة في صناعة الادوية.



واضاف اننا نقدر لجلالته دوره الكبير في البحث عن استثمارات اجنبية وفي رعايته ودعمه للقطاع الخاص ولمنتجي الادوية تحديدا.