جلالة الملك عبدالله الثاني يعود الى ارض الوطن

عمان
02 حزيران/يونيو 2004

عاد جلالة الملك عبدالله الثاني الى ارض الوطن اليوم بيمن الله ورعايته بعد زيارة الى الشقيقتين السعودية ودولة الكويت اجرى خلالها مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز ومع سمو الشيخ جابر الاحمد الصباح امير دولة الكويت ورئيس وزرائها صباح الاحمد الصباح.



وتركزت مباحثات جلالته على تفعيل العلاقات الثنائية مع البلدين الشقيقين واخر التطورات الراهنة في المنطقة.



وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد اجرى وسمو الشيخ جابر الاحمد الصباح امير دولة الكويت مباحثات تركزت على اليات توثيق العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتنميتها لا سيما في المجالات الاقتصادية.



وعبر جلالته عن تقديره وشكره لسمو امير الكويت وللشعب الكويتي لدعمهم ومساندتهم للاردن مشيرا جلالته الى تقديم الكويت العام الماضي منحة نفطية للمملكة ساعدت الحكومة في انجاز خططها وبرامجها التنموية والاقتصادية.



واكد جلالة الملك وامير الكويت حرصهما على وضع كل السبل الكفيلة لتوثيق العلاقات الاردنية الكويتية بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.



وتطرقت المباحثات التي حضرها اعضاء الوفد الاردني المرافق لجلالته والشيخ ناصر الصباح وزير شؤون الديوان الاميري ووزير الخارجية الشيخ محمد الصباح عن الجانب الكويتي الى الظروف الاقليمية الراهنة خصوصا الوضع في فلسطين.



ورحب الجانبان بالاعلان عن تعيين غازي الياور رئيسا لجمهورية العراق واياد علاوي رئيسا للوزراء معربين عن املهما في ان تكون هذه الخطوة بداية على طريق استقلال العراق وسيادته التامة على اراضيه.



وشدد الزعيمان على اهمية تحريك عملية السلام وتطبيق خارطة الطريق وان يكون الانسحاب الاسرائيلي من غزة مقدمة لانسحاب شامل.



كما اجرى جلالة الملك مباحثات مع رئيس الوزراء الكويتي صباح الاحمد الصباح اكدت الحرص على تطوير العلاقات الاقتصادية بين الاردن والكويت.



واعرب جلالة الملك عن شكره للحكومة الكويتية والقطاع الخاص الكويتي على الدعم الذي يتلقاه الاردن مؤكدا حرص المملكة على توثيق عرى التعاون المشترك بين البلدين سياسيا واقتصاديا.



وابدى رئيس الوزراء الكويتي حرص بلاده على تنمية هذه العلاقات وتدعيمها بشكل افضل بما يخدم المصالح المشتركة والاستفادة من الفرصة الاستثمارية التي يتيحها المناخ الاستثماري في الاردن الذي يرتبط باتفاقيات عالمية مهمة خاصة مع الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي.



وقال ان الكويت تدعم الاردن والمشروعات التنموية وسنشجع القطاع الخاص الكويتي للاستثمار فيه.



وتطرق اللقاء الى بحث جملة من القضايا الاقتصادية التي بحثتها اللجنة الاردنية الكويتية المشتركة التي عقدت في الكويت مطلع العام الحالي.



والتقى جلالة الملك عبدالله الثاني في مقر اقامته بقصر بيان اليوم ناصر الخرافي وقتيبه الغانم وهما من اكبر رجال المال والاعمال في الكويت.



وتم خلال اللقاء بحث المزايا الاستثمارية التي يوفرها الاردن والاجراءات التي اتخذت لتسهيل عملية الاستثمار وادامتها.



وخلال لقائه رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي شدد جلالة الملك على اهمية الدور الذي تقوم به المجالس البرلمانية في توثيق العلاقات العربية وتمتينها.



وبحضور جلالة الملك وسمو الشيخ جابر الاحمد الصباح تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين الاردن والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدعم مشروعات تنموية في الاردن وقعها عن الاردن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور باسم عوض الله وعن الجانب الكويتي وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح نيابة عن رئيس مجلس ادارة الصندوق.



وبموجب الاتفاقية يقدم الصندوق الكويتي قرضا بقيمة 20 مليون دينار كويتي للمملكة للمساهمة في مشروع محطة توليد كهرباء الخربة السمراء التي تم التوقيع بالاحرف الاولى على تنفيذها في عمان اذار الماضي.



ويهدف المشروع الذي تبلغ كلفته الاجمالية 250 مليون دولار لمواجهة الطلب المتزايد على احمال الكهرباء في منطقة الخربة السمراء والمقدرة بحوالي خمسة بالمائة وذلك برفع قدرة محطة التوليد عن طريق الدورة المركبة باستخدام الغاز الطبيعي بدلا من الوقود الثقيل.



وتضمنت الاتفاقية التي تعد انطلاقة جديدة لنشاطات الصندوق في الاردن بعد توقف دام 14 عاما النظر في امكانية مساهمة الصندوق في تمويل انشاء مستشفى العقبة الجديد بحيث يوفر الاردن الدراسات الكاملة للمشروع ليتسنى للصندوق دراستها وابداء الراي بشانها تمهيدا لعرضها على مجلس ادارة الصندوق وللموافقة عليه.



وتضمنت الاتفاقية ان يقوم الصندوق برفع مذكرة الى مجلس ادارته للنظر في تقديم معونة فنية لتمويل اعداد دراسة لتمويل حقل غاز الريشة.



وبلغت مجمل الاتفاقيات التي وقعت بين الاردن والصندوق منذ تاسيسه 1961 نحو 20 اتفاقية قدرت قيمتها بنحو 313 مليون دولار امريكي حيث مول مشروعات تنموية منها محطة كهرباء الحسين وتعلية سد الملك طلال وتطوير نهر الزرقاء ومصانع البوتاس والفوسفات ومشروع مياه عمان اضافة الى عدد من المشروعات الاخرى.



وتكريما لجلالة الملك اقام سمو الشيخ جابر الاحمد الصباح امير دولة الكويت مادبة غداء على شرف جلالته والوفد المرافق له حضرها كبار المسؤولين الكويتيين والسفيران الاردني في الكويت والكويتي في عمان.



ورافق جلالة الملك في لقاءاته ومباحثاته مع المسؤولين والاقتصاديين الكويتيين سمو الامير غازي بن محمد المبعوث الشخصي المستشار الخاص لجلالة الملك ورئيس الوزراء فيصل الفايز ومستشار جلالة الملك يوسف الدلابيح ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ومستشار جلالة الملك عقل بلتاجي ووزراء الخارجية الدكتور مروان المعشر والتخطيط والتعاون الدولي الدكتور باسم عوض الله والسياحة والبيئة والاثار الدكتورة علياء بوران.