جلالة الملك عبدالله الثاني يطلب وضع استراتيجية لتطوير التعليم في جامعة ال البيت

عمان
07 تموز/يوليو 2004

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني دعمه للجامعات الاردنية لتستطيع السير في برامج التطوير والتحديث ودعم التميز العلمي فيها . وشدد جلالته خلال زيارة قام بها اليوم الى جامعة ال البيت على ضرورة العمل من اجل تطوير نوعية التعليم في الجامعة وضمان جودته بما يؤدي في النهاية الى مخرجات تعليمية تتيح تخريج طلبة متميزين يستطيعون المنافسة في سوق العمل.



واثناء محاورته طلبة الجامعة وهي السنة التي ابتدأها جلالته منذ سنوات في لقاء طلبة الجامعات والاستماع الى ارائهم في الشؤون المحلية والعربية والاقليمية والعالمية اكد جلالته حرصه على توفير الدعم للطلبة المبدعين والمتميزين في الجامعات.



وكان الطلاب قد ركزوا خلال لقائهم جلالته على قضايا التعليم في الجامعات الاردنية مؤكدين اهمية ان يسهم التعليم الجامعي في توسيع مدارك الطالب وتحفيز التفكير الابداعي لديه وهو الامر الذي جاء في مضمون الرسالة التي وجهها جلالته العام الماضي الى رئيس الوزراء لتطوير التعليم العالي وضمان جودته وجودة مخرجاته لتتواءم مع متطلبات سوق العمل في ظل العولمة الاقتصادية. يذكر ان جامعة ال البيت التي تاسست قبل عشر سنوات تعاني من مديونية كبيرة تصل الى 5ر14 مليون دينار في حين ان عدد طلابها يتجاوز الاربعة عشر الف طالب. وقد اكد رئيس الوزراء فيصل الفايز الذي رافق جلالته في الزيارة ان الحكومة خصصت مبلغ مليون ونصف المليون دينار لدعم الجامعات الاردنية تم خلال الاسبوع الماضي تحويل 150 الف دينار منها للجامعات كمرحلة اولى. واضاف الفايز ان مشكلة مديونية جامعة ال البيت في طريقها للحل لتستطيع السير في مشاريع التطوير والتحديث. ومن ناحية تطوير اساليب التعليم اكد رئيس الجامعة الدكتور سلمان البدور ..ان الجامعة تسير في اتجاه حوسبة المحاضرات مؤكدا ان كل المحاضرات الجامعية ستتوفر قريبا على شبكة الانترنت داخل الجامعة.



وحول الدعم المقدم للطلبة المتميزين اكد وزير التعليم العالي عصام زعبلاوي ان مشروع صندوق دعم الطالب الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا يعمل على دعم الطالب المتميز بناء على اسس اكاديمية واجتماعية واضحة مشيرا الى ان العمل بهذا الصندوق سيبدأ في ايلول المقبل. اما الابتعاث للحصول على التعليم الجامعي المتقدم فقد اشار زعبلاوي الى وجود 800 مبعوث حاليا في كبريات الجامعات العالمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه ليعودوا للتدريس بعد التخرج في الجامعات التي ابتعثتهم. اما وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور باسم عوض الله اشار الى ان النافذة التمويلية في صندوق الملك عبدالله الثاني للتميز قدمت حتى الان 350 بعثة للطلاب المتميزين في كل الجامعات.