جلالة الملك عبدالله الثاني يبدأ زيارة الى الولايات المتحدة الاميركية

عمان
09 حزيران/يونيو 2004

بدأ جلالة الملك عبد الله الثاني، اليوم، زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيشارك جلالته اليوم في قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى، التي بدأ ت أعمالها في جزيرة سي أيلند بولاية جورجيا.



وسيجتمع جلالته اليوم، مع قادة ورؤساء حكومات الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وكندا وروسيا، لتوضيح رؤية الأردن والعالم العربي إزاء قضايا المنطقة والحلول الناجعة لتحقيق تطلعات شعوبها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.



كما سيركز جلالته خلال القمة وفي لقاء ثنائية مع رؤساء الوفود المشاركة، على مركزية القضية الفلسطينية، التي لا يمكن النظر للإصلاح بمعزل عن إيجاد حل عادل لها. وسيؤكد جلالته على أن العالم العربي الذي أبدى خلال قمة تونس مؤخرا، استعدادا للتغيير، سيسعى إلى الإصلاح الذي تحدد فيه الشعوب إحتياجاتها ومتطلباتها الخاصة به.



وفي شيكاغو التي سيتوجه إليها جلالة الملك عبد الله الثاني، بعد مشاركته في قمة الدول الثماني، يرعى جلالته الأسبوع المقبل، ندوة استثمارية يلقي فيها الضوء على المزايا الاستثمارية في الأردن، وذلك في إطار سعي جلالته لجذب استثمارات أجنبية للمملكة.



كما يلقي جلالته خطابا أمام أعضاء النادي الاقتصادي في شيكاغو ومجلس العلاقات الخارجية في المدينة الذين يمثلان أكثر من (1500) شخصية سياسية واقتصادية بارزة.



وسيتسلم جلالته خلال وجوده في مدينة شيكاغو جائزة الدرع الذهبي التي تمنحها "أكاديمية الإنجازات"، وذلك تقديرا لجلالته ودوره الكبير في الجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومد جسور التعاون بين دول العالم.



وستكون تطورات الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية الأردنية الأمريكية من ابرز القضايا التي سيبحثها جلالته في واشنطن، خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي جورج بوش وكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية ورؤساء وأعضاء اللجان في الكونغرس.



ويرافق جلالته وفد رسمي يضم المستشار الخاص لجلالته يوسف الدلابيح ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ووزيرا الخارجية د. مروان المعشر والتخطيط والتعاون الدولي د. باسم عوض الله.