جلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد اهمية المناطق الصناعية المؤهلة في دعم الاقتصاد الوطني

عمان
23 كانون الأول/ديسمبر 2004

اكد جلالة الملك عبدالله الثاني اهمية المناطق الصناعية المؤهلة في دعم الاقتصاد الوطني ودورها الكبير في تشغيل العمالة الاردنية وزيادة حجم الصادرات الى الاسواق الامريكية والاوروبية.



كما اكد جلالته خلال لقائه اليوم في الديوان الملكي الهاشمي وفدا من مستثمري المناطق الصناعية المؤهلة على ضرورة استمرار العمل الجاد نحو ايجاد حلول لكافة التحديات والعقبات التي تواجه الاستثمار في هذه المناطق من خلال وضع آليات واستراتيجيات واضحة وعملية.



واستعرض مدير ادارة الاقتصاد والتنمية في الديوان الملكي الهاشمي محمد الرواشدة خلال الاجتماع الذي حضره وزراء المالية والعمل والصناعة والتجارة والنقل وامين عمان ورئيس هيئة الاركان المشتركة وعدد من مدراء المؤسسات المعنية جملة الاجراءات التي تم اتخاذها بتوجيهات من جلالة الملك بهدف تسهيل وتطوير اداء وانتاجية المناطق الصناعية المؤهلة.



وتشمل هذه الاجراءات تخفيض الكفالة البنكية على تكلفة مواد الانتاج واعفاء المستثمرين في المناطق الصناعية المؤهلة الذين التزموا بدفع الضرائب في وقتها خلال الثلاث سنوات الماضية من الكفالة البنكية وذلك من خلال تبني وزارة المالية لنظام المعاملة التفضيلية لهؤلاء المستثمرين.



وفيما يخص قطاع النقل بين الرواشدة انه تم اعطاء الاولوية في النقل لمستثمري المناطق الصناعية لنقل بضائعهم ضمن فترة زمنية قصيرة وذلك بالاستناد الى الاتفاق الذي تم مؤخرا بين المناطق الصناعية المؤهلة ونقابة اصحاب السيارات الشاحنة مبينا انه تم وضع خطة عمل لمدة عامين لجذب العمالة الاردنية للعمل في المناطق الصناعية المؤهلة وتحسين
اداء العمال وزيادة انتاجيتهم.



من جهته اوضح نائب رئيس مجلس ادارة مفوضية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عماد فاخوري ان شركة تطوير العقبة بدأت في مطلع العام الحالي بتنفيذ برنامج شمولي لاعادة وتأهيل وتطوير ميناء الحاويات يستند الى عدة محاور من بينها اعادة تأهيل البنى التحتية للميناء وتنفيذ برنامج الاتمتة والحوسبة وتدريب العاملين واعادة تسويق الميناء دوليا لتجاوز الاثار السلبية التي نجمت عن ازمة الازدحام العام الماضي.



واشار الى انه تم تنفيذ برنامج انفاق رأسمالي لتطوير الميناء بقيمة 14 مليون دولار كما تم تخفيض معدل انتظار البواخر من 150 ساعة بداية العام الى 4 ساعات خلال الشهر الحالي وجرى تخفيض رسوم الازدحام التي فرضت على الميناء من قبل خطوط الملاحة بمعدل 35 الى 70 بالمائة.



واضاف انه تم تشكيل فريق عمل مشترك يضم ممثلين عن شركة تطوير العقبة والمناطق الصناعية المؤهلة بهدف العمل على ادخال تحسينات بشكل مستمر على كافة اجراءات التخليص واستعمالات الموانىء مبينا ان الشركة ستنفذ العام القادم برنامج انفاق رأسمالي لتطوير ميناء الحاويات قيمته 14 مليون دولار.