برعاية جلالة الملك: اطلاق شبكة الابحاث والتعليم الجامعي

عمان
13 أيلول/سبتمبر 2004

بارك جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم اطلاق شبكة الابحاث والتعليم الجامعي بين ثماني جامعات رسمية اردنية والتي تعد من اهم الخطوات التي ينفذها الاردن في مجال التعليم .



ودعا جلالته في حوار متلفز جرى في الجامعة الاردنية اليوم مع رؤساء هذه الجامعات في مواقعهم بحضور رئيس الوزراء ووزير البلاط الملكي الهاشمي الى بذل مزيد من التعاون والعمل المشترك لتحقيق رؤيتها ومبادراتها في تطوير الابحاث والتعليم العالي.



واكد جلالته انه سيتابع تنفيذ المبادرات المتعلقة بالمشروع الذي يحفز الجامعات على الكف عن العمل كجزر معزولة عن بعضها.



كما ثمن جلالته للمدير التنفيذي لشركة سيسكو سيستمز الامريكية لتكنولوجيا المعلومات جون تشامبرز "جهوده التي تجاوزت مفهوم الواجب" لمساعدة الاردن في دخول العصر الرقمي حيث تعتمد الشبكة على احدث تقنيات سيسكو سيستمز ذات السرعة العالية المبنية على تقنية الجيجا بت.




وتستخدم هذه الشبكة الالياف الضوئية عالية السرعة "واحد جيجا بت في الثانية" لربط ثماني جامعات رسمية اردنية من خلال تسعة مواقع مستغلة شبكة الالياف الضوئية التابعة لشركة الكهرباء الاردنية في بناء الشبكة الامر الذي يقلل كلفة هذه الشبكة.



والجامعات المشاركة هي الاردنية واليرموك والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية والبلقاء التطبيقية و آل البيت ومؤتة وجامعة الحسين.



ومن المتوقع ان تلعب هذه الشبكة دورا اساسيا في تطوير وتحسين عملية التعليم بين الجامعات الثماني بسبب المزايا المختلفة التي تتمتع بها.



فالشبكة تتيح اجراء حوار متعدد الاطراف عبر الفيديو بالصوت والصورة مثلما تتيح برامج تلفزيون تفاعلية وفيديو تحت الطلب وامكانية التعامل مع المكتبات الرقمية بمحتوياتها الكاملة والمحاضرات وادوات لطلب التعلم عبر الانترنت وتطوير وتنفيذ تطبيقات للتعلم عبر الانترنت.



ويهدف مشروع الشبكة الذي تبلغ موازنته الاجمالية مليونا ونصف المليون دينار الى توفير القدرة على الاتصال الى حوالي مليونا ونصف المليون طالب في جميع المدارس الحكومية (3200 مدرسة) والجامعات والمؤسسات التعليمية في مختلف انحاء المملكة بحلول العام 2006.



وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فواز الزعبي ان هذه الشبكة "خطوة هامة لتحسين التواصل والتفاعل بين الجامعات وزيادة امكانية البحث والتطوير ودفع عجلة الابتكار والارتقاء بمستوى التعليم العالي لجميع الطلاب الجامعيين."



واشار الى ان هذه هي البداية فقط فالهدف الاكبر هو دمج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في العملية التعليمية لكل الاردنيين مؤكدا ان دعم جلالته والتزامه برؤية الاصلاح التعليمي وجسر الفجوة الرقمية بين الاردن والعالم المتقدم وتوفير البنية التحتية للتعليم في المستقبل كانت القوة المحركة وراء هذه التطورات.



وقال ان التحدي الذي يواجهنا بعد هذه الخطوة هو تنفيذ الخطط التي ترفع من مستوى الجامعات اكاديميا وبحثيا باستخدام هذه الشبكة والتحدي الثاني هو ايصال هذه الشبكة الى 3200 مدرسة حكومية اضافة الى محطات المعرفة بحلول العام 2006.



وقد تم تاسيس شركة غير ربحية تحت اسم "يونيكو" لادارة الشبكة واستخدامها تملكها الجامعات الثماني.



وقال الزعبي ان وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ستعمل على تمكين شركة يونيكو من الاتصال مع ثلاثة الاف جامعة اوروبية من خلال مبادرة "يوروميد كونكت" الاورو ـ متوسطية التي ستضع محتويات المكتبات الرقمية لهذه الجامعات تحت تصرف الجامعات الاردنية.



من ناحيته قال تشامبرز ان هذا التطور في الاردن باستخدام الشبكة عالية السرعة هو تغير اساسي فريد من نوعه، حيث الاردن هو الدولة العربية الوحيدة التي ترتبط جامعاتها بهذه التقنية، مؤكدا ان الاردن يقود المنطقة في هذا المجال.



واكد رؤساء الجامعات الحكومية الثماني المشاركة في الشبكة خلال مؤتمر متلفز مع جلالة الملك التزام جامعاتهم بتنفيذ مبادراتهم لتحويل التعليم الجامعي الى تعليم رقمي يتم من خلاله الاستفادة من خبرات الاساتذة في الجامعات المختلفة والمكتبات الرقمية في الجامعات واجراء الندوات والمحاضرات المشتركة اضافة الى تعاون الاساتذة من مختلف الجامعات بالابحاث العلمية.



وتعمل جامعة اليرموك على تنفيذ مبادرة تكون من خلالها مقرا لقاعدة معلومات شاملة للمكتبات الرقمية في الجامعات الثماني.



واكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا ان هذه الشبكة ستجسر الهوة بين عالمي الاكاديميا والصناعة.



وقال رئيس الجامعة الاردنية ان كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا لمعلومات في الجامعة طورت رخصة الجامعة الاردنية لقيادة الحاسوب، مؤكدا ان كل المواد الالكترونية التي تطورها الجامعة ستوضع على الانترنت ليستفيد منها الجميع.



واكد مدير برنامج شبكة الالياف الضوئية الوطني في وزارة الاتصالات هيف بنايان ان الشبكة ستوفر النطاق الموجي الذي تحتاجه مؤسسات التعليم العالي من اجل توفير امكانيات حقيقية لتبادل الخبرات والفوائد التعليمية ودفع عجلة تطوير التعليم وتحسين مستوى التعاون بين الجامعات.



وفي مؤتمر صحفي عقد بعيد اطلاق الشبكة قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عصام زعبلاوي ان عملية تحويل محتويات مكتبات الجامعات الاردنية الى محتويات رقمية عملية مستمرة، بدأت منذ سنوات بشكل منفرد في كل جامعة من خلال شبكاتها الخاصة.



واشار الى ان الجامعات طورت الـ "بلاتفورم" اللازم لادارة البرامج التدريسية بالاستفادة من تجارب اردنية مثل "ايديو ويف."



ورحب زعبلاوي بالتعاون مع الجامعات العربية التي تستخدم شبكة وبنية تحتية مماثلة للشبكة الاردنية، منوها بوجود عدة مجالات للتعاون مثل تطوير قطاع التعليم العالي والبحثي وتحسين نوعية هذا التعليم واسس الاعتماد والقبول وغير ذلك من مجالات التعاون.