Crown الصفحة الرئيسية
الموقع الرسمي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
الهاشميون
الهاشميون والدولة
الشريف الحسين بن علي

قاد الهاشميون حركة النهضة العربية الحديثة من اجل الاستقلال والسيادة العربية، وكانت البداية بإطلاق رصاصة الثورة العربية الكبرى في 10 حزيران/يونيو 1916م. لتبدأ مسيرة بناء الدولة العربية الكاملة بعد اكثر من اربعة قرون من التغييب والاستلاب.

تلك الحركة لا تنفصل عن حركة الوعي العربي التي أخذت تنمو وتتّسع آفاقها مع ازدياد نشاط الاحرار العرب الذين انتظموا في جمعيات استقلالية وكان معهم الامير فيصل الاول إبن الحسين، الذي كان حلقة الوصل بين العرب ووالده الشريف الحسين الذي اراده العرب ان يكون قائدا لحركة النهضة والثورة لمكانته الدينية والشرعية والتاريخية ولانه قد اراد للعرب الاستقلال والحرية منذ نهاية القرن التاسع عشر، فكان مصيره النفي الاول الى استنبول عام 1893م وليمكث فيها الى ان عاد اميرا على مكة المكرمة عام 1908م.

استمدّ الهاشميون صلاتهم القوية مع أعيان العرب انطلاقاً من الثقل الأخلاقي والسياسي الذي مثّلوه وقد تبوأوا الصدارة في تاريخ العرب الحديث بحكم مكانتهم الدينية، وكان لارتباطهم بمكة، أثر واضح في التقدّم بثبات وقوة لتمثيل آمال العرب في التحرر والاستقلال، وبناء دولة مستقلة في مطلع القرن العشرين.